الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
ووافقهم على ذلك الطبري وابن الطراوة وابن تيمية (1).ومنع الأكثرون ذلك، وخرجوا نحو: طبت النفس، وملئت الرعب على زيادة أل (2)، وتأولوا لباب سفه نفسه الذي هو موضع البحث أنواعا من التأويل نجملها في الآتي:1- أن يعتقد تنكير المضاف، بأن ينوى بالإضافة الانفصال (3)، فيكون: سفه زيد نفسه، على تقدير: سفه نفسا له ونحو: بطر عيشه، على تقدير: عيشا له، ونحو: وجع بطنك، على تقدير: بطنا لك، وهكذا الباقي.2- أن يكون الفعل أو ما في معناه، متضمنا معنى فعل متعد (4)، فيضمن سفه معنى جهل، أو ضيع أو امتهن، أو أهلك (5)، ويضمن بطر معنى خسر (6)، ويضمن ألم بطنه معنى شكا (7)، وهكذا الباقي.- - - - - - - - - -(1) ينظر: جامع البيان: 3 /90، 19 /602، ومجموع الفتاوى: 14 /441- 442، 16 /570- 571، وارتشاف الضرب: 2 /384، وهمع الهوامع: 2 /269، والمذهب السلفي في النحو واللغة (بحث): 54- 55.(2) ينظر: شرح المقدمة المحسبة: 2 /315، والمقتصد: 2 /693، وشرح الكافية: 2 /108، وشرح قطر الندى: 258.(3) ينظر: المساعد: 2 /65، وشفاء العليل: 2 /558، وحاشية ياسين على الألفية: 2 /329.(4) ينظر: مجاز القرآن: 1 /56، ومعاني القرآن وإعرابه: 1 /211، والمسائل البغداديات: 577.(5) ينظر: مشكل إعراب القرآن: 1 /111، والتبيان: 1 /117، وحاشية ياسين على الألفية: 1 /329.(6) ينظر: مشكل إعراب القرآن: 2 /546، والتبيان: 2 /1023، والبحر المحيط: 8 /316.(7) ينظر: شرح الكافية: 2 /108. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 239- مجلد رقم: 1
|